nor el amel عضو مبتدئ
عدد مساهماتي : 12 سجلت في : 23/05/2011 عمري : 34
| موضوع: خطوات تنفيذ درس التعبير للصف الثالث الابتدائي الثلاثاء مايو 24, 2011 7:32 pm | |
| خطوات تنفيذ درس التعبير للصف الثالث الابتدائي أولا :التعبير الشفهي : 1- يمهد المعلم لدرس التعبير بتهيئة أذهان التلاميذ بمناقشة هادفة حسب طبيعة الموضوع . 2- تدوين الموضوع الذي تم اختياره سواء من قبل المعلم أو بالاشتراك مع التلاميذ . 3- حيث إن تلاميذ الصف يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالا ، وعرض أفكار مرتبة ومترابطة ، ويعجزون عن استيفاء نواحيه الهامة . لهذا ينبغي للمعلم أن يستخدم طريقة الأسئلة ذات الإجابات المتدرجة من القصر إلى الطول . 4- ترتيب الأسئلة ومسايرتها لنواحي الموضوع بحيث تؤدي الإجابة عن كل مجموعة إلى توضيح إحدى نواحي الموضوع ، وتسير بقية المجموعات على هذا المنوال حتى يكتمل التعبير عن الموضوع المراد . 5- تصحيح الأخطاء الظاهرة عند التلاميذ أثناء الحديث . 6- مطالبة عدد من التلاميذ عن الموضوع كوحدة متكاملة . ثانيا : التـعبـير الكتابـي " الحـر " : تتنوع طرق تعليم التعبير الكتابي بين عدة طرق أهمها : مما يتناسب وتلاميذ هذا الصف : 1- يمهد المعلم لموضوع الدرس يشرح المطلوب عمله في الموضوع المختار . 2- اختيار الموضوع من عدة موضوعات تترك للتلاميذ حرية الكتابة شريطة أن تكون تلك الموضوعات مما ألفه التلاميذ ومن واقع بيئتهم .مثل : وسائل النقل – الحفلات – المشاهدات – الحوادث اليومية – القيم – الرياضة …… 3- يستدعي المعلم تلميذا للحديث عن موضوع الدرس ، ويطالب البقية بالاستماع إليه . 4- يوجه المعلم عددا من الأسئلة فيما سمعوا من زميلهم ، مما يخدم نواحي الموضوع . مع المناقشة لأسئلتهم وملاحظاتهم بحيث يتكون من تلك الإجابات موضوع التعبير المقصود. 5- يشترك المعلم بإلقاء بعض الأخبار والطرائف ويوجه إلى ذلك أنظار التلاميذ . 6- تدون عناصر الموضوع على السبورة أو على أي وسيلة أخرى ويطلب من التلاميذ تدوين ذلك في كراساتهم الخاصة . 7- بعد الفراغ من معالجة جميع عناصر الموضوع ، يطالب المعلم تلاميذه بترتيب الكلمات ، أو العبارات ، أو الجمل ، أو إجابات الأسئلة ، أو إكمال بعض الفراغات بما يناسبها من البدائل المطروحة . طـرائـق تـصحـيح التـعبير الكتابـي : يبذل المعلمون كثير من الجهد في إصلاح كراسات التعبير ، ومع ذلك لا نجد أثرا كبيرا في علاج ضعف التلاميذ أو تخليصهم من الأخطاء . 1- ولعل من المبادئ الثابتة والمقررة أنه ( لا خير في إصلاح لا يدرك التلميذ أساسه ، ولا في صواب لا يكتبه التلميذ نفسه ) . ولهذا كان أجدى طرق إصلاح الأخطاء ، ما يعرف بالإرشاد الفردي كان يصحح المعلم كراسة التلميذ أمامه . مع إشغال بقية التلاميذ بعمل آخر مثل القراءة الصامتة ، وإصلاح أخطائهم أكثر من مرة . ولو أن كثرة العدد في بعض الفصول وضيق الوقت ربما يحد منها . 2- الاكتفاء بوضع خطوط تحت الكلمات التي بها خطأ – ليقوم التلميذ نفسه بإصلاحه . 3- الإصلاح الجماعي : وفيها توزع الكراسات على التلاميذ ، ويطلب في وقت محدد أن يصحح كل أخطاءه بكتابة الصواب ، ثم تجمع الكراسات لمراجعة إصلاح التلاميذ . | |
|
رزونـه عضو مبتدئ
عدد مساهماتي : 3 سجلت في : 24/10/2011 عمري : 24
| موضوع: رد: خطوات تنفيذ درس التعبير للصف الثالث الابتدائي الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 3:06 pm | |
| طرق رآئعه
شكرا لك على الموضوع الرائع
تقبلي مروري
تحياتي | |
|